بيت البحرية

مخازن التجارة الهولندية
NAVY HOUSE
. الأمير هندريك أمير هولندا قام بتأسيسه في بور سعيد بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين مصر وهولندا والمستعمرات الهولندية
• 16 نوفمبر 1869 حفل افتتاح قناة السويس حيث تشكلت فكرة التأسيس في ذهن الأمير هندريك عندما حضر إلى بورسعيد بصحبة العديد من ملوك الدول الأجنبية لحضور حفل الافتتاح
• أدرك الأمير أهمية بورسعيد حيث ستكون ميناء رئيسي على البحر الأبيض المتوسط هذا بالإضافة لموقع المدينة و اتصالها بمدن مصر الوسطى عن طريق السكك الحديدية و قناة المياه العزبة الأمر الذي سيجعلها ميناء لتصدير الصادرات المصرية و كذا يمكنها أن تستقبل البضائع الهولندية عبر البحر
• أدرك الأمير أهمية هذا المكان للتجارة الهولندية أذا تمكن من الحصول علية حيث انه من المعروف أن الأمير هندريك قد قدم إسهامات بارزة للأسطول التجاري الهولندي
• الأمر لم يتوقف فقط عند فكرة تنشيط التجارة الهولندية بل تعدى ذلك الحد , كان الأمير هندريك لدية نظرة ثاقبة وعين مفتوحة على بورسعيد حيث أنها الميناء الذي يتم فيه تجهيز السفن العابرة و أمدادها بكلأ من الفحم والمياه لاستكمال رحلاتهم الأمر الذي سيوفر لهولندا الفرصة لخدمة السفن الهولندية و تجهيزها و أمدادها بالمؤن و الوقود للمحافظة على سلامة الهولنديين
• من جانب آخر يمكن عمل مخازن للتجارة العالمية ، حيث يمكن تخزين البضائع للسفن العابرة بأمان و بأقل التكاليف نظرا لوجود أرصفة للسفن تفي بهذا الغرض عند أقامة المشروع المزمع, هذا و سيتم توفير العمالة و تدريبها على خدمات الشحن و التفريغ و خدمات تموين السفن

• المشروع كان يتضمن إنشاء مخازن للفحم و توفير المعدات اللازمة و عربات السكك الحديدية لخدمة المشروع
و كذا المراكب والصنادل البخارية و بناء غلايات البخار و شراء خزان كبير للمياه و مضخة كبيرة لضخ المياه إلى السفن كما انه سيتم تعيين عدد كبير من الموظفين على الفور لتنفيذ كافة الأنشطة ذات الصلة.

• الركاب على متن السفن الهولندية وغيرها من المسافرين الذين زاروا بورسعيد كانوا يشعرون بالضيق عند البقاء على متن السفينة أثناء تحميل الفحم ومن هنا جاءت فكرة أقامة فندق يقيم فيه المسافرين لحين الانتهاء من أعمال تموين السفن بالفحم و الماء

• 14 يوليو 1873 اكتملت الفكرة , فقام الأمير هندريك بتكليف Lord DJ Brouwer للسفر إلى بورسعيد، حيث قام بشراء 8700 متر لإقامة المشروع و قام بوضع الخطط اللازمة لمختلف مراحل تنفيذ البناء ، بعد أخذ الموافقات اللازمة على الخطط التي تم وضعها و ذلك لضمان البدء في العمل بأقصى سرعة

• 23 أغسطس 1873 قام الأمير هندريك بتكليف المهندس المدني، Mr. ATL Rouwhorst Mulder لإنشاء المشروع إلا أن هذا العمل الضخم واجهته صعوبات كبيرة عند التنفيذ حيث كان الموقع ممتلئ بالجير والحجر والخشب الأمر الذي استغرق وقت أطول في التجهيز للبناء كما تكلف أكثر مما هو مخطط له

• فريق العمل الذي نفذ هذا المشروع كان يتكون من الايطاليين و كانوا هم العدد الأكبر و عدد قليل من الفرنسيين واليونانيين و جاء عمال البناء والحمالين من حي العرب , العمل كان يتم بصفة مستمرة ودون انقطاع من الصباح الباكر وحتى وقت متأخر من الليل
• كان عمل ضخم حيث بلغ حجم العمل ما يلي:
بلغت أعمال الحفر و النقل إلى 15000 متر مكعب
أعمال الخرسانة 700 متر مكعب
أعمال الأحجار و طوب البناء 6000 متر مكعب
تم استخدام 17 طن حديد في البناء.
• كان لهذا المبنى التقدير الكبير و الحب من قبل الشعب الهولندي تجاه أميرهم ولي العهد الذي قام ببنائه لخدمة شعبه دون النظر إلى التكاليف الباهظة , الأمر الذي وطد الصلة بين الشعب و الأسرة الحاكمة الهولندية
• مكونات المبنى
الجزء الأمامي من المبنى
و هو الجزء الرئيسي يتجه نحو حوض إسماعيل و يقع قبل المدخل الرئيسي للميناء و المبنى المواجه للقنال كان الفندق و كانت الواجهة الأمامية عبارة عن الغرف و بازارات ذات طراز معماري موحد تستخدم في حالة التوسع في الأعمال التجارية في بورسعيد، كما كان يحتوي على المكاتب التنفيذية وأماكن للإقامة على اليسار والمبنى كله تحيط به شرفات واسعة إلا على جانب البوابة
المبنى الرئيسي
الطول يبلغ 72.5 متر و العرض 21 مترا، ويستقر على قاعدة من الخرسانة ، الطين المستخدم تم الحصول علية من قاع بحيرة المنزلة كما تم استخدام الصخور الخام الواردة من جزيرة قبرص ومن الإسكندرية، ونظرا لدرجة الحرارة الكبيرة التي تسود في الصيف في بورسعيد تم استخدام مزيج من الرمل الحاد مع الجير الهيدروليكي الوارد من فرنسا، من أجل زيادة مقاومة المبنى ضد تأثير الطقس المصري
الطابق الأول
يرتفع 1.5 فوق سطح الأرض تم عمل قبو لتخزين البضائع بطريقة آمنة من ارتفاع منسوب المياه كما تم معالجة جدران المبنى و الممرات للحفاظ عليها، .
الطابق الثاني
يحتوي على غرف النوم وغرف المعيشة ذات شرفات مميزة , كما كان يحتوي على مكتب المدير و غرف للإقامة الخاصة به و التي تمتد فوق مكتب الساعة
الطابق الثالث
يتكون من أربع غرف نوم
• فى1 ديسمبر 1876 تم الافتتاح و حضر مجموعه من التجار الهولنديين حيث كان المنظر رائع عندما يدخل احد الزائرين إلى بهو الفندق و يستقبله موظف الاستقبال و يشير له إلى غرفة الطعام التي تتسع ل 100 شخص و هناك غرفة تستخدم في القراءة حيث تتوفر الصحف الرئيسية و غرفة لممارسة لعب البلياردو و أخرى للتدخين
الغرف بسيطة و الأثاث أيضا ولكنها مريحة, قاعدة الكراسي مصنوعة من البوص و البامبو ليشعر الزائر بالهواء المنعش من كل جانب عند جلوسه عليها , جداول الماء مصنوعة من الرخام والمناضد و الأرضيات مصنوعة من الرخام أيضا لمواجهة المناخ الحار في الصيف
• في أوائل القرن العشرين قامت بريطانيا بشراء المبنى و تم تخصيصه للبحرية البريطانية و تم تعديل الاسم ليصبح بيت البحرية Navy House
• 18 يونيه 1954 معاهدة الجلاء ,فقامت القوات البحرية المصرية باستلام المبنى Navy House بعد ان تم جلاء القوات البريطانية و تم رفع العلم المصري علية
• 26 يوليو 1956م قرر الرئيس عبد الناصر تأميم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية لتصبح شركة مساهمة مصرية
• 29 أكتوبر 1956م قامت القوات البريطانية والفرنسية و الإسرائيلية بالعدوان الثلاثي على مدينة بورسعيد و استطاعت القوات البريطانية الاستيلاء على مبنى Navy House بعد معركة ضارية مع القوات المصرية
• 23 ديسمبر 1956م تاريخ الجلاء عن بورسعيد الباسلة ألا أن القوات البريطانية اعتبرت مبنى Navy House قاعدة حصينة تستغلها البحرية المصرية و بالتالي لن تتركه بسهولة فقامت القوات الجوية البريطانية بقصف المبنى بطائرات الهوك المحمولة على ظهر حاملة الطائرات البريطانية أيجل حتى تم تدميره قبل الجلاء عن بورسعيد
• تم ازالة المبنى و بنيت القاعدة البحرية بدلا منه و ما زال يطلق عليها الاسم الدارج النافى

الصور


logo

تواصل معنا

شارع 23 يوليو أمام ميدان الشهداء

066-3261209

dts@portsaid.gov.eg